مقالات متنوعة

التأثيرات العلاجية الموضعية للعسل في معالجة الحروق والجروح التقرحات

قد يكون العسل أول دواء طبيعي استخدمه الإنسان منذ فجر التاريخ. ويعود استعمال العسل كمستحضر موضعي إلى أقدم العصور، رغم أن ذلك قد استمر كعادة شعبية في العديد من الثقافات حتى يومنا هذا. تجدون في هذه المقالة معلومات يجهلها الكثيرون حول القدرات المذهلة التي يمتلكها العسل في معالجة الحروق والجروح والتقرحات المزمنة.

 

الضمادات الحيوية وتطبيقاتها في معالجة الحروق

الضمادات الحيوية هي الضمادات التي يتم تطبيقها على الجروح أو الحروق أو القرحات المزمنة بحيث تحتوي على مواد حية عوضاً عن الضمادات التقليدية التي لا تحتوي على مواد قابلة للحياة. في هذه المقالة تجدون الكثير من المعلومات حول الضمادات الحيوية وخاصة بالنسبة لتطبيقها في معالجة الحروق.

 

التشوهات الخلقية في الأذن

تعتبر التشوهات الخلقية في الأذن من التشوهات الهامة من الناحية التجميلية، والتي قد تترافق أو لا تترافق مع اضطراب في وظيفة الأذن. وتعتبر معظم هذه التشوهات قابلة للمعالجة من خلال عمليات الجراحة التجميلية، والتي تهدف إلى تصحيح التشوه وتصنيع الأذن لتستعيد شكلها الطبيعي. تجدون في هذه المقالة لمحة عن تشوهات الأذن وطريقة معالجتها.

 

اندمال الجروح

يعتبر التئام الجروح عملية معقدة ومتداخلة تحتاج إلى توفر عدة عوامل كما تخضع لتأثير العديد من العوامل الداخلية والخارجية. وإن أي اضطراب في هذه العملية يؤدي إما إلى عدم التئام الجرح أو إلى التئامه بشكل مفرط مما يؤدي إلى تشكل الندبات. نستعرض في هذه المقالة مبادئ التئام الجروح والعوامل التي تؤثر عليه.