لونا بانتنول

لونا بانتنول هو مستحضر جلدي مرمم يحتوي على العسل الطبيعي ويستعمل لمعالجة الحروق، الجروح، والقرحات الجلدية

 

المكونات الفعالة:
1 - العسل الطبيعي.
2 - مركب دكسابانتنول (فيتامين B5 الفعال).
3 - فيتامين E .

 

كيف يحضر كريم لونا بانتنول؟
يحتوي مستحضر لونا بانتنول (Luna Panthenol) على مركب دكسابانتنول وفيتامين E ضمن سواغ من العسل الطبيعي. يحضر العسل المستخدم في هذا المستحضر في مزارع خاصة بشركة لونا ترعى أعشاباً طبية وصحية . ويخضع هذا العسل للتحليل البيوكيميائي في مختبرات EDAPI في بلجيكا للتحقق من مواصفاته بشكل دوري قبل أن يدخل في تركيب هذا المستحضر.

 

آلية التأثير:
يعتبر العسل من المواد الطبيعية ذات الفعالية الكبيرة في تسريع التئام الجروح والحروق والوقاية من حدوث الإنتان فيها (للمزيد من المعلومات حول التأثيرات الرائعة لتطبيق العسل موضعياً بإمكانكم قراءة مقالة «التأثيرات العلاجية الموضعية للعسل» في هذا الموقع).

 

أما مركب دكسابانتنول (فيتامين B5 الفعال) فتعتبر تأثيراته مؤازرة لتأثيرات العسل من خلال قدرته على ترميم أذية الخلايا البشروية وتوسيع الأوعية الشعرية المحيطية موضعياً، وتنشيط الدورة الدموية في بؤرة الجرح. وتؤدي جميع هذه التأثيرات إلى تسريع الشفاء .

 

ويحتوي المستحضر كذلك على فيتامين E الذي ينشط تركيب الكولاجين داخل الخلايا مما يقلل من ضياع الماء عبر خلايا الأدمة فيؤمن ترطيب الجلد ونعومته، بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة وللالتهاب موضعياً.

 

الاستطبابات:
يستطب استعمال كريم لونا بانتنول كمرمم جلدي في جميع الحالات التي تترافق بوجود أذية بشروية أو ضياع مادي لتسريع شفاء الجرح والوقاية من حدوث الإنتان. وتشمل استطبابات هذا المستحضر ما يلي:

 

أولاً: الحروق: يعتبر كريم لونا بانتنول من أكثر المركبات الموضعية فعالية في معالجة الحروق، حيث يطبق لمعالجة أي حرق بغض النظر عن مكانه أومساحته أودرجته. ويمكن لهذا المستحضر أن يطبق بالطريقة المغلقة (أي مع وضع ضماد فوقه بعد الدهن على الجرح مباشرة) أو بالطريقة المفتوحة في حروق الوجه (بالدهن على الجرح دون تغطيته). كما يمكن أن يشرك مع المواد الأخرى المضادة للجراثيم التي تستخدم في معالجة الحروق موضعياً، وذلك لأنه لا يحتوي على مضادات جرثومية ذات تركيب كيميائي، وبالتالي لا يخشى من حدوث تفاعلات سلبية بهذه المشاركة .

 

ثانياً: القرحات: نظراً لتأثيراته المرممة فإن مستحضر لونا بانتنول يعتبر عظيم الفعالية في معالجة القرحات بمختلف أنواعها. فهو فعال في القرحات الاضطجاعية، القرحات الوعائية، والقرحات السكرية. بالإضافة إلى فعاليته في معالجة الأقدام السكرية .

 

ثالثاً: التشققات : يعتبر كريم لونا بانتنول مفيداً للغاية في معالجة الشق الشرجي، حيث يسرع الشفاء في الحالات الحادة بشكل خاص. كما يعتبر مفيداً جداً في تشققات حلمة الثدي، فهو لا يؤذي المرضع أو الرضيع نظراً لاحتوائه على مواد طبيعية. ويساعد المستحضر في الوقاية من تشكل التشققات الحملية بتطبيقه يومياً على البطن طوال فترة الحمل .

 

رابعاً:  الجروح الرضية والجراحية : نظراً لقدرته العالية على الترميم ومقاومة الإنتان فإن كريم لونا بانتنول قد أثبت فعالية كبيرة في ترميم الجروح، سواء الرضية منها أو التالية للتداخلات الجراحية. ويستخدم الكريم موضعياً بالطريقة المفتوحة أو المغلقة في الجروح التي تغلق بالمقصد الأول لتسريع الشفاء، وفي الجروح المصابة بإنتان مع أو بدون نز قيحي للقضاء على الإنتان الموضعي . كما يعتبر مثالياً في السحجات أو الجروح السطحية التي لا تحتاج للضمادات، أو السحجات المتوضعة في الأماكن المكشوفة مثل الوجه والذراعين .

 

 

ونلخص استعمالات كريم لونا بانتنول بالحالات التالية:
1 – الحروق بمختلف توضعاتها ومساحاتها ودرجاتها.
2 – القرحات الوعائية والاستلقائية.
3 – الأقدام السكرية والقرحات السكرية.
4 – الشق الشرجي.
5 – تشققات الحلمة عند المرضع.
6 – الجروح الجراحية النظيفة.
7 – الجروح الجراحية أو الرضية المصابة بإنتان.
8 – الجروح السطحية التي لا تحتاج إلى ضمادات.

 

 

بإمكانكم الاطلاع على الدراسات التي أجريت حول فعالية هذا المستحضر من خلال الروابط التالية:

- دراسة حول معالجة مرضى الحروق في مشفى دمشق (2004).

- دراسة حول معالجة مرضى الحروق في المشفى الوطني في الرقة (2004).

- دراسة حول معالجة الأقدام السكرية في مركز السكري بدمشق (2004).

- دراسة حول القرحات الاستلقائية في دائرة الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل في وزارة الصحة (2009).

 

بإمكانكم الاطلاع على بعض صور الحالات التي عولجت بواسطة هذا المستحضر من خلال الروابط التالية:

- حروق واسعة من الدرجتين الثانية والثالثة لدى طفل

- حرق من الدرجتين الثانية والثالثة على الذراعين

- حرق من الدرجتين الثانية والثالثة على الساقين

- حرق من الدرجة الثانية على ظهر اليد

- قرحات سكرية مزمنة في أصابع القدمين

- قرحة سكرية مزمنة في عقب القدم

- قرحة سكرية على الجهة الوحشية للقدم

- جرح مزمن معند على المعالجة لدى مريض سكري

- تفزر مع إنتان في الجلد المغطي لجذمور البتر

- قرحة استلقائية في الناحية العجزية